الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

التماس للجنة الانتخابات: يجب وضع صناديق اقتراع في القرى غير المعترف بها في النقب

كل العرب
نُشر: 21/08/22 11:22,  حُتلن: 14:46

المركز الإصلاحي للدين والدولة يقدم التماساً الى لجنة الانتخابات المركزية باسم جمعية مبادرات إبراهيم والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب:

يجب وضع صناديق الاقتراع في مراكز الخدمات في القرى غير المعترف بها في النقب

قدّم اليوم المركز الإصلاحي للدين والدولة التماساً عاجلاً الى لجنة الانتخابات المركزية باسم جمعية مبادرات إبراهيم والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، من أجل ضمان حق 80 ألف من سكان القرى البدوية غير المعترف بها في النقب، في الاقتراع للانتخابات للكنيست الـ 25، مثل باقي مواطني الدولة.

صورة توضيحية - أرشيف رويترز

وجاء في بيان عمّمته جمعية "مبادرات إبراهيم" بهذا الشأن أنّ:"سكان القرى غير المعترف بها هم الجمهور الوحيد في الدولة الذين لا يحق لهم التصويت في مراكز الاقتراع الواقعة على مسافة معقولة من مكان إقامتهم، وفي بعض الأحيان يُطلب منهم السفر إلى مركز الاقتراع على بعد 65 كم.
هذه الظروف تعني أن العديد من سكان القرى البدوية غير المعترف بها في النقب غير قادرين على ممارسة حقهم في التصويت في انتخابات الكنيست. حيث أن نسب التصويت في الانتخابات أقل من معدل التصويت العامه في البلاد بنسب تتراوح من 27.6٪ إلى 42.6٪.".

وزاد البيان:" يهدف الالتماس إلى مساعدة سكان القرى غير المعترف بها في النقب على ممارسة حقهم في التصويت من خلال توسيع نطاق مراكز الاقتراع الموجودة حاليًا في بعض المباني العامة / مراكز الخدمة العاملة في هذه القرى، حيث سيتم تحديد ممارسة حق التصويت لسكان القرية حسب قربهم الجغرافي من مراكز الاقتراع - بما في ذلك مراكز الاقتراع التي ستقام في القرى، القرابة التي سيتم تحديدها وفقًا لمكان إقامة كل عائلة وللأسف معظمهم من أعضاء نفس العائلة او العشيرة.
المحامي اوري نيروب، مدير القسم القانوني في المركز الإصلاحي للدين والدولة: " سكان القرى غير المعترف بها هم الوحيدون في البلاد الذين لا يحق لهم التصويت في مراكز الاقتراع الواقعة على مسافة معقولة من مكان إقامتهم، ولكنهم مطالبون بالتصويت في مراكز الاقتراع التي تصل إلى 65 كم في كل اتجاه! وهذا تمييز طويل الأمد يتسبب في انخفاض نسبة التصويت بين الجمهور وظلم يمكن ويجب تصحيحه في الانتخابات المقبلة بوضع صناديق اقتراع إضافية في القرى ".

وقال  عطية الأعصم، رئيس المجلس القطري للقرى غير المعترف بها: آن الأوان لكي يمارس سكان القرى غير المعترف بها حقهم في التصويت والتأثير. هذا حق سلب منهم كل هذه السنوات لأن مراكز الاقتراع بعيدة عن منازلهم - كسياسة تهدف إلى حرمانهم من حق التصويت.

من جانبه، صرّح  الدكتور ثابت أبو راس، مدير عام مشارك في مبادرات إبراهيم: "يضر الوضع الحالي بالحق الأساسي للمواطنين البدو في التصويت في الانتخابات، والديمقراطية الإسرائيلية ككل. يجب السماح لهؤلاء المواطنين بالتصويت في القرى نفسها، دون الحاجة إلى السفر لمسافات طويلة. من المهم أن نتذكر أن الدولة نفسها هي التي خلقت المشكلة وأنه حتى سنوات الثمانينيات كان بإمكان المواطنين البدو التصويت في مكان إقامتهم. يجب أن يعود الوضع إلى طبيعته، وحتى ذلك الحين، طلبنا وضع مراكز اقتراع في المؤسسات العامة - المعترف بها من قبل الدولة - في القرى، لتمكين المواطنين البدو من ممارسة حقهم القانوني ". "، إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240596.58
BTC
0.53
CNY