الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 10:02

نتنياهو ورئيس الوزراء الأسترالي تورنبول: سنتصدى للارهاب بكل أشكاله

كل العرب
نُشر: 23/02/17 21:22,  حُتلن: 22:16

أبرز ما جاء في البيان:

أكد الطرفان على إصرارهما المتبادل على مكافحة الإرهاب على كل أشكاله وتعبيراته بما في ذلك تمويله ودعمه وتدريب وتسليح الإرهابيين

وصل بيان صحفي صادر عن أوفير جندلمان المتحدّث بإسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: "نص بيان مشترك لرئيس الوزراء نتنياهو ولرئيس الوزراء الأسترالي تورنبول: "1. إلتقى رئيس الوزراء مالكولم تورنبول ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في سيدنو يوم 22 شباط 2017 أثناء أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى أستراليا. ورحب الزعيمان بالفرصة التي تتيحها هذه الزيارة للتأكيد مرة أخرى على متانة العلاقات وأهميتها للبلدين. وبدأت جذور تلك الصداقة بين إسرائيل وأستراليا في الأيام الأولى لقيام دولة إسرائيل وهي مرساة في قيمنا المشتركة وفي التزامنا بالديمقراطية وبمصالحنا المشتركة في منظومة دولية مبنية على حكم القانون. وهذا بهدف تحقيق أكبر قدر من الفرص التي تكمن فيها وتمكينها نت التعامل مع التحديات الراهنة.

 2. أكدت أستراليا مجددا التزامها بحق دولة إسرائيل بالوجود كالدولة القومية للشعب اليهودي لتي تعيش بسلام في حدود آمنة. وكررت أستراليا رفضها القاطع للمحاولات للمس بشرعية إسرائيل. وشكرت إسرائيل أستراليا على دعمها المستمر في هذا الشأن. وصرحت الدولتان مجددا أنهما ملتزمتان بالسلام الذي سيتحقق من خلال مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين. أستراليا أكدت مرة أحرى أنها تدعم حل الدولتين.

3. لا تزال أستراليا وإسرائيل ملتزمتين بشرق أوسط مستقر وآمن. وبحث الزعيمان التحديات الأمنية الراهنة في الشرق الأوسط بما فيها الإرهاب. واتفقت الدولتان على أنه يجب على إيران أن تفي بجميع التزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن وعبرتا عن قلقهما من البرنامج الصاروخي الإيراني. كما عبرت الدولتان عن قلقهما من دعم إيران لحزب الله ومن التهديد الذي يشكله حزب الله على أمن المنطقة. ورحبت إسرائيل بالمساهمة الأسترالية المتواصلة في الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة بما في ذلك في إطار الائتلاف ضد داعش والمنظمة الأممية المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار والقوة متعددة الجنسيات في سيناء. وإتفق الزعيمان على الحفاظ على التنسيق والحوار القريب بينهما في مجالي الدفاع والأمن وتعزيزه أكثر.

4. أكد الطرفان على إصرارهما المتبادل على مكافحة الإرهاب على كل أشكاله وتعبيراته بما في ذلك تمويله ودعمه وتدريب وتسليح الإرهابيين. أكد الطرفان على أهمية تعزيز التعاون المتبادل والإقليمي والدولي بغية التعامل مع هذا التهديد وكررا التأكيد على أن التطرف العنيف يشكل مصدر قلق ملحوظ للدولتين.

 5. إتفقت أستراليا وإسرائيل على النظر في احتمالية التعاون في مجال السايبر ودفع الجهود الأمنية الدولية في مجال السايبر قدما بهدف ضمان إنترنت مفتوح وحر وآمن. وذكر الزعيمان الأهمية التي تكمن في قدرات السايبر التي من شأنها ضمان حيوية منظومات الأمن القومي والفرص التي تكمن في المجال التجاري. وعبر الزعيمان عن نيتهما تعميق التعاون بين الحكومتين وبين القطاعين الخاصين في البلدين.

 6. أقر الزعيمان أهمية التعاون الأمني الثنائي في قضايا تخص البلدين. واتفق الزعيمان على النظر في احتمالية تبادل الوفود الأمنية بين البلدين.

 7. تعهد الزعيمان بدعم توسيع التجارة والاستثمارات والعلاقات التجارية بين البلدين لرفاهية وازدهار الشعبين. ورحب الزعيمان بالتوقيع على اتفاقية في مجال الطيران. كما رحب بالتسوية التي تمنح تأشيرات "سياحة وعمل" لإسرائيليين في أستراليا بهدف تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين.

8. اعترافا بأن الإنتاجية والابتكار يقفان في صدارة سلم الأولويات القومي للبلدين تعهد الزعيمان بتوطيد التعاون في هذه المجالات. إسرائيل رحبت بافتتاح مركز إبداع أسترالي في إسرائيل يعمل على تسهيل علاقات المبادرين الأستراليين مع اقتصاد الهاي تك الإسرائيلي.

9. رحب الزعيمان بالتوقيع على اتفاقية للتعاون الثنائي في مجال الابتكار التكنولوجي وفي البحث والتطوير وتعهدا بإجراء مفاوضات على اتفاقية في مجال التعاون في العلوم والتكنولوجيا. وتعهد الزعيمان بتوطيد العلاقات الثنائية في مجال التعليم والحداثة بما في ذلك من خلال تبادل المعلمين والأكاديميين والمبادرين بهدف بناء قدرات علمية وتكنولوجية وهندسية ورعاية ثقافة إبداع مشتركة.

10. تعهد الزعيمان بالنظر في امكانيات التعاون المستقبلي في مجالات الزراعة والمياه والطاقة والنفط والغاز. واتفق الزعيمان على دفع التعاون في مجال حماية البيئة بما في ذلك إشراك المعلومات والتجربة بين البلدين. وبناء على ذلك سيزور وزير الطاقة وحماية البيئة الاسترالي إسرائيل في المنتصف الأول من عام 2017.

11. تقر أستراليا وإسرائيل الأهمية التاريخية لمعركة بئر السبع بصفتها كحجر أساس في العلاقات بين البلدين. والتزم الزعيمان بإقامة احتفال في إسرائيل خلال شهر تشرين الأول من هذا العام إحياء للذكرى ال-100 لتلك المعركة.

12. أقر الزعيمان أهمية دور الجالية اليهودية في أستراليا في تعزيز العلاقات بين البلدين وعطاءها الملموس إلى جميع مجالات الحياة في أستراليا.

13. هذا الإعلان المشترك يعكس التزام أستراليا وإسرائيل بالصداقة العميقة بينهما وإصرارهما توسيع رقعة التعاون بينهما لصالج البلدين. ومن أجل ذلك وجه رئيس الوزراء نتنياهو دعوة إلى رئيس الوزراء تورنبول لزيارة إسرائيل في أقرب فرصة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
249741.52
BTC
0.52
CNY