الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

نتنياهو يستقبل الرئيس البلغاري: نشاطر معكم حاضرا نشطا ومستقبلا رائعا

كل العرب
نُشر: 22/03/18 14:14,  حُتلن: 14:18

 
رئيس وزارء بلغاريا ونتنياهو- تصوير: مكتب الحكومة 

نتنياهو:

لن ننسى أن قبل 75 عاما شكّل الشعب البلغاري نموذجا يحتذى به حيث رفض رجال الدين والمثقفون الذين وصلوا إلى محطة القطار في صوفيا طرد اليهود على يد النازيين

وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: " إستقبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صباح اليوم في أورشليم الرئيس البلغاري رومان راديف وقال له إن إيران تشكل خطرا ليس على الشرق الأوسط فحسب بل على العالم أجمع أيضا وإنه يجب منعها من التزود بأسلحة نووية. وبحث رئيس الوزراء والرئيس البلغاري في لقائهما تعزيز التعاون التكنولوجي والابتكار والتجارة بين البلدين. وشكر رئيس الوزراء نتنياهو الرئيس البلغاري على جهوده الرامية إلى تخليد ذكرى المحرقة في بلغاريا وقال إنه يثمن موقفه حول مكافحة معاداة السامية".

وقال رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل اللقاء: "سيدي الرئيس كنت دائما حليفا متينا للدولة اليهودية وللشعب اليهودي. قد تحدثتَ بشكل حاد وواضح ضد ظاهرة معاداة السامية ونستقبلك بصفتك صديقا حقيقيا لنا كما هي بلغاريا. لدينا علاقات خاصة مع بلغاريا، تاريخيا وحاضرا ومستقبلا. لن ننسى أن قبل 75 عاما شكّل الشعب البلغاري نموذجا يحتذى به حيث رفض رجال الدين والمثقفون الذين وصلوا إلى محطة القطار في صوفيا طرد اليهود على يد النازيين. أخذت دائما انطباعا شديدا عن البرقية التي بعثها الممثل الألماني في صوفيا إلى برلين والتي شرح فيها فشل جهود النازيين بإجبار البلغاريين على تسليم اليهود وكتب فيها هذه الأسطر: "الشعب البلغاري ليس مطورا بشكل كاف" وبذلك أكد على القمة الأخلاقية التي وصلت إليها بلغاريا في تلك الأيام. نعلم أنه كانت هناك فترات مظلمة إبان هذه السنوات الفظيعة ولكن سنذكر دائما أن ما حدث في صوفيا يعد شهادة على أخلاقيات الإنسان والصداقة التي يكنها الشعب البلغاري إلى شعبنا".

واضاف: "واليوم نتمتع بعلاقات متميزة مع بلغاريا تتعزز بل أكثر من خلال اليهود البلغاريين الذين وصلوا إلى هنا ويشكلون جسرا بشريا حيويا بيننا. وتسود بيننا علاقات مزدهرة ونعمل على أكثر من طريق من أجل تعزيزها وتطويرها خلال زيارتكم في جميع المجالات. وهذا يؤديني إلى التحدث عن المستقبل. لقد زرتم أمس بئر السبع وشاهدتم مركز السايبر التي فتحناه هناك. إسرائيل تمسك المستقبل، ليس فقط بما يتعلق بحماية السايبر ولكن بما يتعلق بجميع المجالات التكنولوجية التي تغير حياتنا. لا أزال أعيش تجربة الفطور الذي تناولته مع إيلون ماسك، صاحب الرؤية الذي يتحدث عن تغيير العالم والوصول إلى المريخ ودراسة أعماق الكرة الأرضية والدماغ البشري. هذه ليست بأمور خيالية لأنها تحدث الآن على أرض الواقع. إسرائيل تقف في صدارة جميع الأبحاث العلمية والمعرفة التكنولوجية ونريد أن نشارك ذلك مع أصدقائنا. نشاطر معكم ماضيا وحاضرا نشطا ومستقبلا رائعا. أهلا وسهلا بك في أورشليم, يا صديقي".

وقال الرئيس البلغاري: "أشكرك على كلماتك الحارة عن الشعب البلغاري. أريد أن أهنئك بمناسبة حلول الذكرى ال-70 لإقامة دولة إسرائيل وهي تشكل مثالا يحتذى به لدولة حديثة لديها مؤسسات فعالة ونظاما ديمقراطيا ومجتمعا مدنيا نشطا. نحيي معا ذكرى مرور 75 عاما على إنقاذ يهود بلغاريا وكان هذا عمل لا سابقة له. العلاقات التاريخية بين شعبينا هي بمثابة ذخر عظيم يجب علينا أن نرعاه ونطوره. ولكن ما نحتاج له اليوم هو براغماتية في علاقاتنا الثنائية. إنني متأكد بأنك ستتفق معي على أن حجم التجارة بيننا, الذي يصل إلى 150 مليون دولار فقط, لا يعكس العلاقات الجيدة التي تسود بيننا وبين دولتينا. نحن مهتمون جدا بأن نتعلم من النموذج الإسرائيلي لبناء مجتمع متنوع ومندمج اجتماعيا بما يتعلق بالهاي تك وحماية السايبر والعلوم والتعليم.
أشكركم على قيامكم بفتح أبواب المنتزه التكنولوجي "غاف يام" أمامي وأمام الوفد المرافق لي كي نشاهد المستقبل بأن عيوننا. شاهدنا الميزة الكبيرة التي تتمتع بها إسرائيل في هذا المجال. تم اطلاعي على أنك "المهندس" الذي يقف وراء هذه المبادرة وأهنئك على ذلك. نريد أيضا تنويع مواردنا الطبيعية وفرصة جيدة أخرى للتعاون بيننا تتمثل باستيراد ونقل الغاز الطبيعي عبر بلغاريا.
لدينا تعاون جيد في مجال مكافحة الإرهاب. أود أن أشدد على الدعم المهم الذي تلقيناه منكم في أعقاب العملية الإرهابية التي ارتكبت في سربوفو عام 2012. الأوضاع المتوترة في العالم تلزم التعاون بين أجهزتنا الأمنية ولدينا علاقات متينة أيضا في مجال الأمن. سيدي رئيس الوزراء كما قلتُ لدينا ملفات براغماتية كثيرة للبحث فيها. يسرني أن أبحثها معك وأن نجد السبل للمضي قدما فيها"، وفقا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
239869.07
BTC
0.52
CNY