الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 14:02

ما هي مخاطر المشروبات الغازية؟

كل العرب
نُشر: 22/11/20 11:44,  حُتلن: 10:14

كثيرًا ما يتمّ تحذيرنا من المشروبات الغازية ومخاطرها ومضارها الصحيّة، لكن ما هي هذه الأضرار وكيف تؤثر هذه المشروبات على صحتنا؟ 

وفقًا لدراسة أمريكية حديثة فإنّ الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة في الكلى. فالكثير من الناس يستهلكون هذا النوع من المشروبات للتمتّع بالمذاق الحلو من دون التفكير بالأضرار التي يمكن أن تسببها للصحة.


صورة توضيحية 

لا يخفى على أحد أنّ هذه المشروبات تحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي باتت تستخدم في العديد من المنتجات الغذائية وهي تسبب البدانة والكثير من الأمراض وعلى رأسها أمراض الكلى.

وفي العودة الى الدراسة، فقد ارتكزت على حوالى 3 آلاف شخص لم يعانوا من أي مشاكل في الكلى من قبل وجاءت النتائج بعد مراقبتهم لحوالى 10 سنوات من استهلاكهم للمشروبات الغازية بأن 6% من المشتركين قد أصيبوا بأمراض مزمنة في الكلى.

من المعروف أن الكثير من العوامل الأخرى يمكن أن تؤدّي إلى مشاكل في الكلى كالتدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم، إلا أن الأبحاث قد بيّنت أن المشروبات الغازية هي السبب الرئيسي لأمراض الكلى وهي تزيد خطر الإصابة بها بنسبة 61%، ما يعني أن الأشخاص الذين يفرطون باستهلاك هذه المشروبات أكثر عرضة للإصابة بدلاً من الأشخاص الذين لا يشربونها.

من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدّي المشروبات الغازية إلى أمراض في القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري أن تتجنّبيها وكل المشروبات المحلاة بالسكر لأنها تهدّد صحتك وتعرّضك لأمراض أنت بغنى عنها. 

مقالات متعلقة