الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

الفتق: اسبابه واعراضه وطرق العلاج

بقلم: د. وسام عبود

كل العرب
نُشر: 19/01/21 10:35,  حُتلن: 13:45

قد يتعرض الكثير من الأشخاص خلال مراحل حياتهم المختلفة للفتق أو ما نسميه بالعامية (الفتاق) منهم من يشعر بأعراضه ومنهم من لا يلاحظ أي تغيرات. يحدث الفتق عادة، عندما يضغط أحد أجزاء الجسم الداخلية على العضلات أو على الأنسجة المحيطة التي تقع بين الصدر والأوراك ويسبب مضاعفات صحيّة مختلفة. حول المسببات، الاعراض وطرق الوقاية والعلاج تحدثنا مع د. وسام حسيب عبود مدير قسم الجراحة في مستشفى الناصرة – الانجليزي.


د. وسام عبود

ما هو الفتق وما هي انواعه ؟

الفتق هو نتوء يحدث نتيجة اندفاع عضو من خلال جدار البطن او المنطقة التي تقع بين الصدر والاوراك، أكثر أنواع الفتق شيوعا هو الفتق الأربيّ وينقسم إلى نوعين رئيسيين: الاول هو فتق في القناة الأربيّة (التي تمرّ بشكل مواز مع قناة الحيوانات المنويّة). هذا هو نوع الفتق الأكثر شيوعا. النوع الثاني هو الفتق الفخذي (في القناة التي تمر بشكل مواز مع الأوعية الدموية الرئيسيّة للساقين). ينطوي هذا النوع من الفتق على خطر أكبر للإصابة بمضاعفات نخر الأمعاء.
ينقسم الفتق الأربي الى نوعين: الاول فتق غير مباشر وهو الأكثر شيوعا كما ذكرت وغالبا ما يكون خلقيّا حيث تتسع فتحة صغيرة خلقية في القناة الأربيّة مع تقدم العمر (مع ضعف أنسجة جدار البطن)، وتخرج من خلالها أعضاء البطن. النوع الثاني هو الفتق المباشر والمكتسب (غير خلقي). ويقع بين القناة الأربيّة وبين مركز الجسم بسبب ضعف عضلات جدار البطن بشكل عام. بالنسبة للفتق الفخذي هو أيضا أحد أنواع الفتق المكتسبة التي تظهر نتيجة ضعف الأنسجة الأربيّة. يحدث نتيجة ذلك فتحة في البطن، موازية للأوعية الدموية التي تمر في الساقين. يمكن لأعضاء البطن أن تخرج من خلال الفتحة وتؤدي إلى مضاعفات.
هناك أنواع أخرى من الفتق في جدار البطن، منها: الفتق السريّ، (يقع فوق السرة)، فتق الحجاب الحاجز (الذي يقع عند فتحة المعدة من الصدر إلى البطن) أو فتق جراحي بسبب عمليات جراحيّة سابقة والتي تضعف العضلات والانسجة المحيطة.
كما وهناك فتق نسميه بالفتق المحبوس هو فتق يحتوي على عضو من أعضاء البطن برز نحو الخارج ولا يمكن إعادته. تكون أعراض هذه الحالة مشابهة لأعراض الانسداد المعوي (لأن الغذاء لا يستطيع الانتقال في الأمعاء المنحبسة) ومن الممكن ان يضغط وينخر بالأمعاء وهذه حالة خطيرة مهددة للحياة قد يؤدي إلى تلوّث حاد وفقدان الأمعاء. لذلك فإنّ الفتق المحبوس يتطلّب إصلاحا فوريا.

هل هناك شريحة معرضة للإصابة بالفتق أكثر من غيرها؟

بشكل عام ينتشر الفتق لدى كبار السن والذين يعانون من ضعف الانسجة في المنطقة المحيطة بالبطن ولربما عانوا في السابق من الفتق. وعادة ينتشر أكثر عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة،ولدى الاشخاص الذين يسعلون بشكر مستمر ويعانون من الامساك المزمن، المدخنون، اسباب وراثية ومن مر في عملية جراحية في منطقة البطن. يُقدّر أنّ حوالي 5% إلى 10% من السكان يعانون من فتق أربيّ في حين ان النسبة بين الرجال تصل الى 25% بينما النساء معرضات لخطر ضئيل بنسبة 5%. بالرغم من عدم وجود معطيات دقيقة، يمكن القول ان الفتق ينتشر المجتمع العربي بشكل اكبر من المجتمع اليهودي بسبب نمط الحياة والمسببات التي تحدثت عنها بشكل اكبر في المجتمع العربي.
ما هي أعراض الفتق الأربيّ؟

تصاحب الفتق الأربيّ العديد من الأعراض: بدء من نتوء صغير في المنطقة الأربيّة وانتهاء بوضع خطير مهدد للحياة يحدث به انحباس الأمعاء داخل الفتق وتصاب بالنخر (نتيجة انعدام مرور الدم من خلال الفتق الخانق).من الأعراض الشائعة المتصلة بالفتق الأربي هو الثقل أو عدم الراحة في المنطقة الأربيّة، ليس من الضروريّ أن يصاحبه نتوء من الممكن رؤيته. لدى النساء يمكن أن يظهر الفتق الأربي على شكل ألم في الحوض يزيد من الإحساس بعدم الراحة عادة عند رفع أشياء ثقيلة الوزن أو عند القيام بمجهود أو الوقوف لفترة طويلة. في كثير من الأحيان، يمكن خلال الفحص البدني تحسس الفتق.

كيف يتم تشخيص الفتق؟

يتم التشخيص في معظم الحالات عن طريق الفحص البدني وفهم الأعراض المصاحبة له . في الحالات التي يكون فيها التشخيص غير واضح يمكن الاستعانة بفحوصات التصوير: الموجات الفوق صوتيّة (الاولتراساوند) أو التصوير المقطعي CT أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI


ما هي طرق العلاج والأساليب الجراحيّة الموجودة؟
لدى قسم من المرضى يستحسن متابعة الفتق والاستعانة بعلاجات واقية ونصائح لتبنى نهج حياة صحي وعلاج المسببات التي يمكن ان تؤدي الى تدهور الحالة. في حال تعذر هذه الوسائل نلجأ الى التدخل الجراحي وهناك عدة انواع من العمليات الجراحية: الجراحة المفتوحة وهي اسلوب متبع و شائع يقوم الجراح خلاله بعمل شقّ أربي فوق الفتق وغالبا ما يصلح الفتق بواسطة وضع شبكة فوق الفتق لتدعمه. اليوم وبمساعدة التقنيات الحديثة والجراحة بالمنظار يتم من خلال 3 ثقوب صغيرة بنحو 5 ملم في جدار البطن بجانب السرة، الوصول إلى الفتق من خلال البطن وإصلاحه- عادة ما يكون بواسطة شبكة. كما وأن تطور تقنيات الجراحة الروبوتية. التقنيات الحديثة والجراحة بالمنظار تقصر من فترة التعافي وتقلل من احتمالات اضعاف الانسجة والعضلات في المستقبل وتتيح العودة الى الحياة الطبيعية بشكل أسرع. كما ويمكن مغادرة المستشفى بعد يوم من العملية عادة. 

مقالات متعلقة